تحت شعـــار: "الجبل والحق في التنمية" ينظم الائتلاف المدني من اجل الجبل المنتدى الدولي الأول حول الجبل



بــــــلاغ صحـــــفـــي

المنتدى الدولي حول الجبل

 

تحت شعـــار: "الجبل والحق في التنمية" ينظم الائتلاف المدني من اجل الجبل المنتدى الدولي الأول حول الجبل، وذلك يومي: 20-21 يوليوز 2018 بمدينة فاس، بشـراكة مع منظمة Counterpart International و من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بفندق  Barceló Fès Medina ، بمدينة فاس ابتداءا من الساعة التاسعة صباحا .

ومن المنتظر ان يحضر هذا المنتدى أكثر من 150 مشارك ومشاركة يمثلون نخبة من الفاعلين المدنيين والسياسيين والأكاديميين وصناع القرار، قصد اغناء المبادرة الترافعية الوطنية حول المناطق الجبلية بالمغرب، والتي يقودها الائتلاف المدني من أجل الجبل، والمتمثلة على وجه الخصوص في إعداد "مقترح قانون إطار حول المناطق الجبلية". كما يهدف هذا الملتقى الهام إلى خلق فضاءات للحوار الوطني الجاد والفعال حول السياسة العمومية للدولة والمؤسسات الدستورية والترابية وبرامج الأحزاب السياسية حول إشكالية التنمية بالمناطق الجبلية بالمغرب، في أفق إقرار سياسة عمومية منصفة وعادلة تراعي الخصوصيات المجالية وتستجيب للحاجيات الاقتصادية والاجتماعية للمواطنات والمواطنين في هاته المناطق.

أملنا أن يشكل هذا المنتدى فرصة ثمينة غير مسبوقة للاستفادة من التجارب الدولية الرائدة في مجال مقاربة التنمية في المناطق الجبلية عبر العالم، يقدمها باحثون وخبراء دوليون من أوربا وأمريكا اللاتينية. خاصة وأن البعد الدولي لهذا اللقاء يأتي لتعزيز المسار الترافعي للائتلاف وطنيا ويربطه بإشكالية التنمية وماهية حقوق الإنسان والمواطنة.

"فاختيارنا لشعار الجبل والحق في التنمية يختزل جوهر ترافعنا من أجل تحقيق العدالة والإنصاف لساكنة المناطق الجبلية، ويحيل على التزامات الدولة المغربية من خلال الدستور و القوانين الوطنية والتزاماتها بالتشريعات الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان " يفيد المنسق الوطني للائتلاف المدني من أجل الجبل .

وتجدر الإشارة إلى أن الائتلاف المدني من أجل الجبل هو تجمع لما يقرب من 120 جمعية تشتغل على امتداد التراب الوطني المغربي في مجالات متعددة ذات صلة مباشرة بالجبل، وقد تمت هيكلة الائتلاف في نهاية سنة 2017، في إطار مشروع عدالة وإنصاف للجبل، الذي تدعمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.